إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجوبة أسئلة وتمارين (التحفة السنية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أجوبة أسئلة وتمارين (التحفة السنية)


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين .

    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين . السلام على العقيلة زينب (ع) وعلى أبي الفضل العباس (ع) وأم البنين والبنين (رض) والسلام على كل من والى الحسين (ع) ونصره وسار على نهجه القويم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه الصفحة ستكون مخصصةً للإجابة على الأسئلة والتمارين المُضَمَّنة في مقرر (التحفة السنيّة بشرح المقدّمة الآجرّومية) آملةً للجميع الفائدة وملتمسةً من الله القبول والموفقية لكل السالكين طريق العلم والمعرفة سيما المنتسبين لمدرسة الإمام الحسين (ع) رزقنا الله زيارته وشفاعته في الدنيا والآخرة إنه سميعٌ مجيب .

    الإهداء:
    باسم منتديات مدرسة الإمام الحسين (ع) إدارةً وأعضاءً وزواراً - وبكل آيات المودة والإجلال - يسرني ويشرفني أن أرفع هذا العمل المتواضع - على كفي الأمل والرجاء - إلى شرف المقام السامي لمولانا صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه الشريف) ملتمسةً رأفته ورحمته ودعاءه وخيره لنيل ألطاف العناية المهدويةوالله ولي التوفيق والقبول ،،،،

    وأسألكم الدعاء !!!
    التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-12-2015, 04:10 AM. سبب آخر:
    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

  • #2
    أسئلة (اللفظ والكلام) ص : ٧


    ١) ما هو الكلام ؟
    الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع العربي وله معنيين : المعنى اللغوي والمعنى النحوي الاصطلاحي
    فاللغوي هو عبارة عن كل ما تحصل به فائدة سواء كان لفظاً أو خطاً أو كتابةً أو إشارة . أما النحوي الاصطلاحي فهو ما يجتمع فيه اللفظ والتركيب والفائدة والوضع العربي.


    ٢) ما معنى كون الكلام لفظاً ؟
    أن يكون صوتاً باللسان مشتملاً على بعض الحروف الهجائية من الألف إلى الياء فيستثنى من اللفظ الإشارة والأصوات الأخرى.


    ٣) ما معنى كونه مفيداً؟
    ذلك يعني أن يؤدي معنىً وفائدة ويحسن السكوت عليه فلا ينتظر السامع المزيد للاستيضاح.


    ٤) ما معنى كونه مركباً؟
    ذلك يعني أن يكون مؤلفاً من كلمتين أو أكثر سواء كان تركيباً حقيقياً مثل : (محمدٌ طيبٌ) أو تركيباً مقدراً مثل لو سأل سائل: أين ذهبت؟ فتجيب: المدرسة . فهنا كلمة المدرسة وإن كانت لفظاً واحداً إلا أنها تعتبر كلاماً عند النحويين لأنها في التقدير جملة ثلاثية اللفظ وهي جواب السؤال السابق: (ذهبتُ إلى المدرسةِ).


    ٥) ما معنى كونه موضوعاً بالوضع العربي؟
    ذلك يعني أن تكون الألفاظ المستعملة في الكلام مما قاله لسان العرب أي مما استخدمه العرب للدلالة على المعاني المختلفة لا غيره من الشعوب الأعجمية وإن كانت عند أؤلئك الشعوب تعد كلاماً.


    ٦) أمثلة على ما يسميه النحاة كلاماً:
    محمدٌ رَسُولُ اللهِ
    رضا اللَّهِ من رضا فاطمةَ (ع)
    دَخَلَ عليٌ المسجدَ
    في البيتِ ضيفٌ
    إنَّ اللَّهَ يأمرُ بالعدلِ

    التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-12-2015, 05:09 AM. سبب آخر:
    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

    تعليق


    • #3
      أسئلة (أنواع الكلام) ص: 9


      1) ما هو الاسم؟
      لغةً: هو كل ما دل على مسمىً
      اصطلاحاً: هو كل كلمة تدل على معنىً في نفسها دون اقتران بالزمان

      2) مثِّل للاسم بعشرة أمثلة:
      أحمد ، طيبة ، منارة ، فواكه ، منزل ، ليلى ، نور ، سراج ، الجنة ، حوراء

      3) ما هو الفعل؟
      لغةً: هو الحدث
      اصطلاحاً: هو كلمة تدل على معنىً في نفسها وتقترن بزمن معين من الأزمنة الثلاثة (الماضي والحال/ المضارع والمستقبل/ الأمر) مثل: (كتب ، يكتب ، اكتب) & (شرب ، يشرب ، اشرب)

      4) إلى كم قسم ينقسم الفعل؟
      ينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام وهي : الماضي - الحال/المضارع - المستقبل/ الأمر

      5) ما هو المضارع ؟
      هو ما دل على حدث يقع في زمان التكلم أو بعده نحو : يقرأُ - تذهبُ - نسبحُ

      6) ما هو الأمر ؟
      هو ما دل على حدث يُطلب حصوله بعد زمان التكلم نحو : العبْ -- اجرِ

      7) ما هو الماضي؟
      هو ما دل على حدث وقع في الزمان الذي قبل زمان التكلم نحو : دَخَلَ ، طلبنا - نصرت

      8) مثِّل للفعل بعشرة أمثلة:
      يدخل ، تلعب ، نرسم ، درسنا ، فصلوا ، نامت ، يأكل ، نسعى ، قضيا ، يمشيان

      9) ما هو الحرف؟
      لغةً: هو الطرف
      اصطلاحاً: هو كلمة دلت على معنىً في غيرها ولا يتم هذا المعنى حتى تضم الى كلمة أخرى نحو (من) الذي يفيد الابتداء في جملة : غادرتُ من مطارِ مسقط

      10) مثِّل للحرف بعشرة أمثلة:
      من - إلى - عن - على - ثمَّ - أن - لم - لا - لكنَّ - ما
      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-12-2015, 05:05 AM. سبب آخر:
      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

      تعليق


      • #4
        مع الشكر والتقدير لكرم مروركم :

        الرجاء عدم إدراج أي مداخلة أو كتابة أي تعليق على هذا الموضوع بهدف الترتيب والتنظيم والتواصل عَلى الخاص لأي ضرورة علمية تتعلق بالطرح .

        فائق احترامي ،،،


        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-12-2015, 05:47 AM. سبب آخر:
        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

        تعليق


        • #5
          علامات الاسم ص:11


          أسئلة:
          - ما علامات الاسم؟
          الخفض(الجر) & التنوين & دخول (ال) التعريف & دخول حروف الخفض (الجر) & وهنالك علامتان إضافيتان هما : النداء & الإسناد


          2) ما معنى الخفض لغةً واصطلاحاً؟
          الخفض لغةً يعني ضد الارتفاع واصطلاحاً هو الكسرة التي يحدثها العامل أو ما ناب عن الكسرة من علامات خفض فرعية


          3) ما هو التنوين لغةً واصطلاحاً؟
          لغةً هو التصويت واصطلاحاً هو نُون ساكنة تتبع آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً للاستغناء عنها بتكرار الشكلة عند الضبط بالقلم (بالكتابة)


          4) على أي شيء تدل الحروف الآتية؟
          - مِن: الابتداء نحو: (سافرتُ من كربلاءَ إلى بغداد)
          اللام: المِلك نحو: (الكتابُ لمريمَ) والاختصاص نحو: (الغلافُ للكتابِ) والاستحقاق نحو: (الشكرُ للهِ)
          الكاف: التشبيه نحو: (عليٌّ كالقسورةِ)
          رُبَّ: التقليل نحو: (رُبَّ ضارةٍ نافعة)
          عن: المجاوزة نحو: (رمى السهمَ عن القوسِ)
          في: الظرفية المكانية نحو: (المقصُّ في الصندقِ) والظرفية الزمانية نحو: (تشرقُ الشمسُ في الصَّباحِ)


          5) ما الذي تختص واو القسم بالدخول عليه من أنواع الأسماء؟
          الاسم الظاهر فقط نحو: واللهِ -- والتينِ -- والقلمِ


          6) ما الذي تختص تاء القسم بالدخول عليه من أنواع الأسماء؟
          لفظ الجلالة فقط نحو: تاللهِ


          7) ما الذي تختص باء القسم بالدخول عليه من أنواع الأسماء؟
          لا تختص بلفظ معين بل تدخل على الاسم الظاهر نحو: بربكَ أو بذمتكَ ولفظ الجلالة نحو: بِاللّهِ والضمير نحو: بكَ


          8) مثل لباء القسم بمثالين.
          بِاللّهِ عليكَ إلا ما أطعتَ والديكَ.
          بنبيكَ اقْرَأْ كتابَ اللهِ.
          بالزهراءِ لأجتهدنَّ لطلبِ العلمِ.




          تمارين:
          ميز الأسماء في الجمل الآتية مع ذكر العلامة التي عرفت بها اسميتها:

          - بِسْمِ: - دخول حرف الخفض الباء
          - اللهِ : لفظ الجلالة - الخفض
          الرَّحْمَنِ: دخول ال تعريف والخفض
          الرحيم: دخول ال تعريف والخفض
          الحمدُ: دخول ال تعريف
          للهِ: لدخول حرف الخفض اللام
          رَبِّ: الخفض
          الْعَالَمِينَ: دخول ال تعريف
          الصلاةَ: دخول ال تعريف
          الفحشاءِ: دخول ال تعريف والخفض
          المنكرِ: دخول ال تعريف
          والعصرِ: حرف الخفض واو القسم & دخول ال تعريف
          الإنسانَ: دخول ال تعريف
          خُسرٍ: الخفض
          إلهكم: ؟ لقبول إحدى علامات الاسم
          إلهٌ: التنوين
          واحدٌ: التنوين
          الرحمنُ: دخول ال تعريف
          خبيراً: التنوين
          صلاتي: لقبول إحدى علامات الاسم
          نسكي: لقبول إحدى علامات الاسم
          محياي: لقبول إحدى علامات الاسم
          مماتي: لقبول إحدى علامات الاسم
          للهِ: الخفض
          ربِّ: الخفض
          شريكَ: لقبول إحدى علامات الاسم
          بذلكَ: الخفض بالباء
          أولُ: الإسناد ولقبول إحدى علامات الاسم
          المسلمينَ: دخول ال تعريف والخفض

          التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-14-2015, 02:08 AM. سبب آخر:
          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

          تعليق


          • #6





            مع الشكر والتقدير لكرم مروركم :

            الرجاء عدم إدراج أي مداخلة أو كتابة أي تعليق على هذا الموضوع بهدف الترتيب والتنظيم والتواصل عَلى الخاص لأي ضرورة علمية تتعلق بالطرح .

            فائق احترامي ،،،





            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

            تعليق


            • #7
              علامات الفعل ص١٣
              الأسئلة:


              ١) ما هي علامات الفعل؟
              دخول (السين و سوف) وتختص بالفعل المضارع
              قد مشتركة بين الفعلين
              تاء التأنيث الساكنة مختصة للماضي فقط
              دلالة فعل الأمر على الطلب وقبوله ياء المخاطبة ونون التوكيد


              ٢) إلى كم قسم تنقسم علامات الفعل؟
              ٣ أقسام وهي:
              قسم يختص بالدخول على الفعل الماضي(تاء التأنيث الساكنة)
              قسم يختص بالدخول على الفعل المضارع (السين & سوف)
              قسم مشترك بينهما (قد)


              ٣) ما هي العلامات التي تختص بالفعل الماضي؟
              علامة واحدة : (تاء التأنيث الساكنة)


              ٤) كم علامة تختص بالفعل المضارع؟
              علامتان : (السين و سوف)


              ٥) كم علامة تشترك بين الفعلين الماضي والمضارع؟
              علامة واحدة : (قد)


              ٦) ما هي المعاني التي تدل عليها (قد)؟
              تفيد (التحقيق والتقريب) إذا دخلت على الفعل الماضي
              تفيد (التقليل والتكثير) إذا دخلت على الفعل المضارع


              ٧) على أي شيء تدل تاء التأنيث الساكنة؟
              تدل على أن الاسم الذي أسند إليه هذا الفعل مؤنث سواء كان فاعل كما في (شربتْ البنتُ اللبن) أم نائب فاعل كما في (كُسِرَتْ الزجاجةُ)


              ٨) ما هو المعنى الذي تدل عليه السين وسوف؟
              التنفيس وهو الاستقبال


              ٩) وما الفرق بينهما؟
              (السين) أقل استقبالاً من (سوف)


              ١٠) هل تعرف علامة تميز فعل الأمر؟
              نُون التوكيد نحو (اقعدنَّ) وياء المخاطبة نحو (اقعدي)


              ١١) مثّل بمثالين تكون في أحدهما (قد) تفيد التقريب وآخر التحقيق
              - التحقيق: قد ظهرَ الحقُّ & قد أنجبتْ أُختي صبياً
              - التقريب: قد قامتِ الصلاةُ & قد أشرقتِ الشمسُ (إن لم تشرق بعد)


              ١٢) مثّل بمثالين تكون في أحدهما (قد) تفيد التقليل وآخر التكثير
              التقليل: قد يصدقُ المنجمونَ
              التكثير: قد يُغني اللهُ كلاً من فضلهِ


              ١٣) مثّل بمثال تكون فيه (قد) تفيد التقليل والتكثير معاً
              قد يتوبُ العاصي


              ١٤) مثّل بمثال تكون فيه (قد) تفيد التقريب والتحقيق معاً
              قد عاد أبي من السفر تفيد (التقريب) إن لم يصل البيت بعد وتفيد (التحقيق) في حال وصوله البيت

              التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-14-2015, 05:48 PM. سبب آخر:
              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

              تعليق


              • #8
                علامات الفعل ص14/ تمرين:

                ميّز الأسماء والأفعال وميّز كل نوع من الأفعال وعلامة تمييز كل اسم وفعل:


                تبدوا: فعل مضارع / اتصاله بواو الجماعة وقبوله علامات الفعل المضارع (قد & السين & سوف)
                خيراً: اسم / التنوين
                تخفوه: فعل مضارع / واو الجماعة وقبوله علامات الفعل المضارع
                تَعْفُوا: فعل مضارع / واو الجماعة وقبوله علامات الفعل المضارع
                سوءٍ: اسم / التنوين
                اللَّهَ: اسم - لفظ الجلالة وقبوله علامات الاسم
                عفواً: اسم / التنوين
                قديراً: اسم / التنوين
                الصفا & المروة: اسم / دخول (ال)
                شعائرِ: اسم / الخفض
                اللَّهِ: اسم / لفظ الجلالة & الخفض
                حجّٓ: فعل ماضٍ / قبوله (قد) و (تاء التأنيث الساكنة)
                البيت: اسم / (ال)
                اعتمرَ: فعل ماضٍ / قبوله (قد) و (تاء التأنيث الساكنة)
                جناح: اسم / قبوله علامات الاسم
                يطوفَّ: فعل مضارع / سبقه ب (أن) وقبوله علامات الفعل المضارع (قد & السين & سوف)
                تطوعَ: فعل ماضٍ / قبوله (قد) و (تاء التأنيث الساكنة)
                خيراً: اسم / التنوين
                اللَّهَ: اسم - لفظ الجلالة & قبوله علامات الاسم
                شاكرٌ & عَلِيمٌ: كل منهما اسم / التنوين
                ستكونُ: فعل مضارع / السين
                فتنٌ: اسم / التنوين
                القاعد: اسم / ال
                خَيْرٌ: اسم / التنوين
                القائم: اسم / ال
                الماشي: اسم / ال
                الساعي: اسم / ال
                تشرَّفَ: فعل ماضٍ / قبوله (قد) و (تاء التأنيث الساكنة)
                تستشرفُه: فعل مضارع / قبوله علامات الفعل المضارع (قد & السين & سوف)
                وَجَدَ: فعل ماضٍ / قبوله (قد) و (تاء التأنيث الساكنة)
                ملجأً: اسم / التنوين
                معاذاً: اسم / التنوين
                فليعذْ: فعل أمر / دلالته على الطلب وقبوله علامات فعل الأمر (نُون التوكيد)
                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                تعليق


                • #9
                  الحرف ص:١٥/ تمرين

                  ١) ضعْ كلَّ كلمةٍ من الكلماتِ في كلامٍ مفيدٍ يحسنُ السكوتُ عَلَيْهِ:
                  (النخلةُ - الفيلُ - ينامُ - فهمَ - الحديقةُ - الأرضُ - الماءُ - يأكلُ - الثَّمرةُ - الفاكهةُ - يحصدُ - يذاكرُ)

                  [ النخلةُ مثمرةٌ - الفيلُ حيوانٌ ضخمٌ - ينامُ الطفلُ في مهده - فهمَ الطالبُ الدرسَ - الحديقةُ غنّاءُ - الأرضُ خصبةٌ - هذا الماءُ عذبٌ - القطُّ يأكلُ القوارضَ - هذِهِ الثَّمرةُ طيبةٌ - الفاكهةُ الاستوائيةُ لذيذةٌ - يحصدُ الفلاحُ الثِّمارَ - يذاكرُ أحمدُ في المكتبةِ ]

                  ٢) ضعْ في المكانِ الخالي من كلِّ مثالٍ كلمةً يتمُّ بها المعنى وبيِّن بعد ذلك عددَ أجزاءِ كلِّ مثالٍ ونوعَ كلِّ جزءٍ.


                  أ) يحفظُ مُحمَّدٌ الدَّرسَ / ٣ أجزاء هي: (فعل مضارع - اسم - اسم)
                  ب) يحرثُ الأرضَ / ٢ / (فعل مضارع - اسم)
                  ج) يسبحُ الرَّجلُ في النهرِ / ٤ / (فعل مضارع - اسم - حرف جر - اسم)
                  د) تسيرُ السفنُ في البحارِ / ٤ / (فعل مضارع - اسم - حرف جر - اسم)
                  هـ) يرتفعُ الصَّقرُ في الجوِّ / ٤ / (فعل مضارع - اسم - حرف جر - اسم)
                  و) يكثرُ القُطنُ ببلادِ مِصْرَ / ٥ / (فعل مضارع - اسم - حرف جر - اسم - اسم)
                  ز) الوالدُ يَعطفُ على ابنهِ / ٥ / (اسم - فعل مضارع - حرف جر - اسم - حرف)
                  ح) الولدُ المؤدبُ محبوبٌ / ٣ / (اسم - اسم - اسم)
                  ط) يعيشُ السَّمكُ في الماءِ / ٤ / (فعل مضارع - اسم - حرف جر - اسم)
                  ي) سَقى عليٌّ الزَّهرَ / ٣ / ( فعل ماضٍ - اسم - اسم)

                  ٣) بين الأفعال الماضية والأفعال المضارعة وأفعال الأمر والأسماء والحروف من العبارات الآتية:
                  [ "ما جَعَلَ اللهُ لِرجلٍ مِن قلبينِ في جوفِه" ... يحرصُ العاقلُ على رضا ربِّهِ ... احرثْ لدنياكَ كأنَّكَ تعيشُ أبداً ... يسعى الفتى لأمورٍ ليس يُدركها ، لن تدركَ المجدَ حتّى تلعقَ الصبرَ ... إنْ تصدُقْ تَسُدْ ... قد أفلحَ مَن زَكَّاهَا ، وقد خابَ مَن دَسَّاهَا ]

                  أولاً الحروف: ما - ل - مِن - في - الهاء - على - اللام - الكاف - لن - حتّى - إن - قد - مَن )

                  ثانياً الأسماء:
                  ( اللهُ - رجلٍ - قلبين - جوفِ - العاقلُ - رضا - ربِّ - دنيا - أبداً - الفتى - أمورٍ - المجدَ - الصبرَ )

                  ثالثاً الأفعال الماضية:
                  ( جَعَلَ - أفلحَ - خابَ - زكى - دسّى )

                  رابعاً الأفعال المضارعة:
                  ( يحرصُ - تعيشُ - يسعى - يدركُ - تدركَ - تلعقَ - تصدقْ - تَسُدْ )

                  خامساً أفعال الأمر:
                  ( احرثْ )
                  التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-15-2015, 09:22 AM. سبب آخر:
                  خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                  بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                  واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                  وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                  تعليق


                  • #10
                    الإعراب والبناء ص: ١٨& ١٩


                    تمرين: بيّن المعرب بأنواعه والمبني من الكلمات الواقعة في العبارات الآتية (العبارات في الكتاب ص١٨):

                    المعرب: أعرابيٌّ - اللهُ - يخلفُ - النَّاسُ - الدهرُ - يتلفُ - ميتةٍ - علةُ - طلبُ - الحياةِ - حياةٍ - سببُ - التعرضُ - الموتِ - عمرُ - بنُ - الخطابِ - معديكربَ - الحربِ - مُرَّةُ - المذاقِ - ساقٍ - الضُّحى - الليلِ - ربُّ - الآخرةُ - خيرٌ - الأولى - العُلا - صادقةٌ - تُحدِّثُ - العزَّ - النُّقلِ - دُجى - الليلِ - غرٌّ - فاسهر - قُمْ - المعالي - العوالي - تُقصر - الجهل - الخنا - حليماً - جاهلُ - الصبرُ - حقوقِ - المروءةِ - أشدُّ - ألمِ - الحاجةِ - ذلَّةُ - الفقرِ - مانعةٌ - عزِّ - الغنى - مانعٌ - كرمِ - الإنصافِ

                    المبني: قَالَ - ما - أتلفَ - ما - جمعوا - كَم - مِن - ها - وَ - لِ - سألَ - عمرو - عَن - له - هِيَ - إذا - قَلصَت - مَن - صبرَ - في - عُرِفَ - ضَعُفَ - تلفَ - سجى - قَلى - لك - ودَّعَ - كَ - إنْ - حدَّثَ - هِي - في - ما - أنَّ - في - نامَ - ف - اسهرْ - شمِّرْ - قُمْ - أصبتَ - كَما - على

                    أسئلة:
                    ماهو الإعراب، ما هو البناء؟ ما هو المعرب؟ ما هو المبني؟ ما معنى"تغيير أواخر الكلم"؟ إلى كم قسم ينقسم التّغير؟ ما هو التغيّر اللّفظي؟ ما هو التغيّر التّقديري؟ ما أسباب التغيّر التّقديري؟ اذكر سببين مما يمنع النّطق بالحركة

                    - ما هو الإعراب؟
                    الإعراب هو : تغيير أحوال أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً

                    - ماهو البناء؟
                    البناء هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة

                    - ما هو المعرب؟
                    بناءً على تعريف الإعراب يمكننا وضع تعريف للمعرب فنقول : هو ما يتغيّر حال آخره لاختلاف العامل الدّاخل عليه لفظاً أو تقديراً، فمثالهُ: (جاء زيدٌ)، و(رأيتُ زيداً)، و(مررْتُ بزيدٍ)، فحال الدّال من كلمة "زيد" تتغير تبعاً للعامل ، من عاملٍ يقتضي الرفعَ على الفاعلية إلى آخرٍ يقتضي النصبَ على المفعولية، إلى ثالثٍ يقتضي الجرَّ

                    - ما هو المبني؟
                    بناءً على تعريف البناء فنقول في تعريف المبني بأنّه:
                    ما يلزم آخره حالة واحدة ، كلزوم الرفع لــ "حيثُ"، ولزوم النّصب لــ "أينَ"، ولزوم الكسر لــ "أمسِ"، ولزوم السّكون لــ "كمْ"


                    - ما معنى "تغيير أواخر الكلم"؟
                    أوّلاً : قبل شرح العبارة هذه وجب تصحيحها فنقول : "تغيير أحوال أواخر الكلم"


                    ثانياً : يُقْصَد بــ "تغيير أحوال أواخر الكلم" هو الإعراب ويعني أنّ اللّفظة تتغيّرُ تبعاً لتغيّرِ العاملِ الدّاخل عليها فمثلاً: إذا قلت "جاءَ زيدُ" فــ "زيدُ" هنا فاعل مرفوع، لأن العامل "جاءَ" فعل ماضي يجعل الفاعل "زيدُ" مرفوع
                    وإذا قلت :"رأيتُ زيدًا" فالعامل "رأيتُ" فعل وفاعل وهو محتاج لمفعول به وهو "زيدًا" فتغيّرت حالة آخر الكلمة "زيدُ" تبعا للعامل الذي يقتضي النّص على المفعولية ، وهكذا في باقي الحركات

                    وقمنا بتصحيح العبارة بإضافة كلمة "أحوال" لأنّنا كما مرّ معنا في الأمثلة أنّ الدّال لم تتغيّر وإنّما حركات الدّال من الكلمة "زيدٌ"

                    - إلى كم ينقسم التغيّر أو الإعراب؟
                    ينقسم إلى قسمين:
                    * لفظي
                    * تقديري

                    - ما هو التغيّر اللّفظي؟
                    التّغيّر اللّفظي هو ما لا يمنع من النطق أو التلفّظ به مانع، كأن تقول مثلاً :"جاءَ زيدٌ" فالضمّة على الدّال ظاهرة وملفوظ بها ولم يمنع مانع من عدم التلفّظ بها، وهكذا مع باقي الحركات.

                    - ما هو التغيّر التّقديري؟
                    هو ما يمنع من النطق أو التلفّظ به مانع، كأن تقول :"جَاءَ الفتى" فـ "الفتى" مرفوع بضمة مقدرة (غير ظاهرة) منع من ظهورها التعذّر، وهذا المانع هو سبب تقدير الضمّة على الألف في "الفتى" وقل مثل ذلك في باقي الحركات من نصب وخفض.

                    - ما أسباب التّغير التّقديري؟
                    توجد ثلاثة أسباب للتغير التّقديري وهي :
                    ١) التّعذّر: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها حرف ألف لازم : المقصورة أو الممدودة ، وتُقَدّر جميع الحركات عليها فمثلاً الفعل :"سقى" فعل ماضٍ منصوب بفتحةٍ مقدّرةٍ منع من ظهورها التعذّر
                    "يسقي" فعل مضارع مرفوع بضمّة مقدّرة منع من ظهورها التعذّر والأسماء مثل (ليلى) أو (مها) كذلك.

                    ٢) الثّقل: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها ياء أو واو لازمتان مثاله :"يحبو" فهو فعل مضارع مرفوع بضمّةٍ مقدّرةٍ منع من ظهورها الثّقل فلا تستطيع أن تقول :"يدعُوُ" فهي ثقيلة ، يسقي" فعل مضارع مرفوع بالضمّة المقدّرة منع من ظهورها الثّقل فلا تستطيع أن تقول :" يسقيُ " فهي ثقيلة
                    لكن تظهر الفتحة عند نصب هذين الفعلين لخفّتها فتقول :" لن يسقيَ "، " لن يدعوَ "

                    ٣) اشتغال المحلّ بحركة المناسبة: مثلاً: سُقْتُ سيارتي" فــ "سيارتي" مفعول به منصوب بفتحةٍ مقدّرةٍ منع من ظهورها اشتغالُ المحلّ بحركة المناسبة.

                    - اذكر سببين ممّا يمنع من النّطق بالحركة
                    التعذر ، الاستثقال ، المناسبة

                    - ائتِ بثلاثة أمثلة لكلام مفيد في كل منهما اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر
                    دعا المعلمُ الفتى إلى الفصلِ (فتحة مقدرة)
                    العصا لمن عصى (ضمة مقدرة - فتحة مقدرة)
                    طحنَتْ الحَبَّ بالرَّحى (كسرة مقدرة)

                    - ائتِ بمثالين فيهما معرب بحركة مقدرة بسبب الثقل
                    المطرُ يسقي الأرضَ (الضمة المقدرة)
                    أثنى المدِّربُ على الرامي لبراعتِهِ (الكسرة المقدرة)

                    - ائتِ بثلاثة أمثلة يكون في كل منها اسمٌ معربٌ بحركةٍ مقدّرةٍ بسبب المناسبة
                    عليُّ بنُ أبي طالبٍ (ع) شخصيةٌ عظيمةٌ (الكسرة المقدرة)
                    دخل الطبيبُ غرفتي (الفتحة المقدرة)
                    حكى الراوي القصةَ (الضمة المقدرة)

                    - ائتِ بثلاثةِ أمثلة في كل منها اسمٌ مبنيٌّ:
                    هؤلاءِ الطالباتُ مجتهداتٌ (هؤلاءِ - مبني على الكسرة)
                    هذانِ أخواي : ( هذانِ - مبني على الكسرة)
                    عمانُ أرضٌ طيبةٌ منذُ القدمِ (منذُ - مبني على الضم)


                    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                    تعليق


                    • #11
                      تصحيح المشاركة السابقة:

                      اسهرْ
                      & قُمْ: فعلا أمر مبنيّان على السكون

                      الإعراب والبناء ص: 18& 19


                      تمرين: بيّن المعرب بأنواعه والمبني من الكلمات الواقعة في العبارات الآتية (العبارات في الكتاب ص18):

                      المعرب: أعرابيٌّ - اللهُ - يخلفُ - النَّاسُ - الدهرُ - يتلفُ - ميتةٍ - علةُ - طلبُ - الحياةِ - حياةٍ - سببُ - التعرضُ - الموتِ - عمرُ - بنُ - الخطابِ - معديكربَ - الحربِ - مُرَّةُ - المذاقِ - ساقٍ - الضُّحى - الليلِ - ربُّ - الآخرةُ - خيرٌ - الأولى - العُلا - صادقةٌ - تُحدِّثُ - العزَّ - النُّقلِ - دُجى - الليلِ - غرٌّ - فاسهر - قُمْ - المعالي - العوالي - تُقصر - الجهل - الخنا - حليماً - جاهلُ - الصبرُ - حقوقِ - المروءةِ - أشدُّ - ألمِ - الحاجةِ - ذلَّةُ - الفقرِ - مانعةٌ - عزِّ - الغنى - مانعٌ - كرمِ - الإنصافِ

                      المبني: قَالَ - ما - أتلفَ - ما - جمعوا - كَم - مِن - ها - وَ - لِ - سألَ - عمرو - عَن - له - هِيَ - إذا - قَلصَت - مَن - صبرَ - في - عُرِفَ - ضَعُفَ - تلفَ - سجى - قَلى - لك - ودَّعَ - كَ - إنْ - حدَّثَ - هِي - في - ما - أنَّ - في - نامَ - ف - اسهرْ - شمِّرْ - قُمْ - أصبتَ - كَما - على
                      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-16-2015, 12:16 PM. سبب آخر:
                      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                      تعليق


                      • #12
                        تصحيح المشاركة السابقة:

                        اسهرْ
                        & قُمْ: فعلا أمر مبنيّان على السكون

                        الإعراب والبناء ص: 18& 19


                        تمرين: بيّن المعرب بأنواعه والمبني من الكلمات الواقعة في العبارات الآتية (العبارات في الكتاب ص18):

                        المعرب: أعرابيٌّ - اللهُ - يخلفُ - النَّاسُ - الدهرُ - يتلفُ - ميتةٍ - علةُ - طلبُ - الحياةِ - حياةٍ - سببُ - التعرضُ - الموتِ - عمرُ - بنُ - الخطابِ - معديكربَ - الحربِ - مُرَّةُ - المذاقِ - ساقٍ - الضُّحى - الليلِ - ربُّ - الآخرةُ - خيرٌ - الأولى - العُلا - صادقةٌ - تُحدِّثُ - العزَّ - النُّقلِ - دُجى - الليلِ - غرٌّ - فاسهر - قُمْ - المعالي - العوالي - تُقصر - الجهل - الخنا - حليماً - جاهلُ - الصبرُ - حقوقِ - المروءةِ - أشدُّ - ألمِ - الحاجةِ - ذلَّةُ - الفقرِ - مانعةٌ - عزِّ - الغنى - مانعٌ - كرمِ - الإنصافِ

                        المبني: قَالَ - ما - أتلفَ - ما - جمعوا - كَم - مِن - ها - وَ - لِ - سألَ - عمرو - عَن - له - هِيَ - إذا - قَلصَت - مَن - صبرَ - في - عُرِفَ - ضَعُفَ - تلفَ - سجى - قَلى - لك - ودَّعَ - كَ - إنْ - حدَّثَ - هِي - في - ما - أنَّ - في - نامَ - ف - اسهرْ - شمِّرْ - قُمْ - أصبتَ - كَما - على
                        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-16-2015, 12:13 PM. سبب آخر:
                        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                        تعليق


                        • #13
                          أنواع الإعراب : ص:21

                          - ما أنواع الإعراب؟

                          أنواع الإعراب أربعة : الرّفع، والنّصب، والخفض، والجزم.


                          - ماهو الرّفع لغة واصطلاحا؟
                          الرّفع لغةً: العلوُّ والارتفاع.
                          الرّفع اصطلاحاً هو : تغيّر مخصوص علامته ضمّة على آخر الكلمة أو ما ناب عنها، نحو:"زيدٌ" فآخر كلمة "زيدٌ" هو الدّال وفوق هذه الدّال ضمّة.


                          - ما هو النّصب لغةً واصطلاحاً؟
                          النّصب لغةً : الاستواء والاستقامة.
                          النّصب اصطلاحاً : هو تغيّر مخصوص علامته الفتحة أو ما ينوب عنها


                          - ماهو الخفض لغةً واصطلاحاً؟
                          الخفض لغة : هو التسفّل
                          والخفض اصطلاحاً : تغيّر مخصوص علامته الكسرة أو ما ينوب عنها


                          - ماهو الجزم لغةً واصطلاحاً؟
                          الجزم لغةً : هو القطع
                          والجزم اصطلاحاً : هو تغيّر مخصوص علامته السّكون أو ما ينوب عنها.


                          - ما أنواع الإعراب التي يشترك فيها الاسم والفعل؟
                          يشترك الاسم والفعل في علامتين وهما :الرّفع، والنّصب


                          - ما الذي يختصّ به الاسم من أنواع الإعراب؟
                          يختصّ الاسم بنوع واحد من أنواع الإعراب وهو : الخفض.


                          - ما الذي يختصّ به الفعل من أنواع الإعراب؟
                          يختصّ الفعل من أنواع الإعراب بنوع واحد هو : الجزم.


                          - مثّل بأربعة أمثلة للاسم المرفوع
                          - الرّجالُ (الضمة لأنه مفرد)
                          - المسلماتُ (الضمة لأنه جمع مؤنث سالم)
                          - المجتهدون (الواو لأنه جمع مذكر سالم)
                          - الولدان ( الألف لأنه مثنى)



                          - مثّل بأربعة أمثلة للفعل المنصوب
                          - جاءَ & أكلَ (ماضٍ مبني على الفتحة)
                          - لن يذهبا(حذف النُّون لأنه من الأفعال الخمسة)
                          - أن يبيعوا(حذف النُّون لأنه من الأفعال الخمسة)
                          - لكي يلعبَ (مضارع منصوب)



                          - مثّل بأربعة أمثلة للاسم المخفوض
                          - إلى الفصلِ (الكسرة)
                          - مررتُ برجلين (الياء لأنه مثنى)
                          - على المسلمين (الياء لأنه جمع مذكر سالم)
                          - مع الأمهاتِ (الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم)



                          - مثّل بأربعة أمثلة للفعل المجزوم
                          - لم ينمْ - لم يأكلْ(السكون)
                          - لم يذهبا (حذف النُّون لأنه من الأفعال الخمسة)
                          - لن يلعبوا(حذف النُّون لأنه من الأفعال الخمسة)
                          التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 03-17-2015, 02:05 PM. سبب آخر:
                          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                          تعليق


                          • #14
                            هاااام جداً : تصحيح في صفحة:
                            الإعراب والبناء ص: 18& 19

                            - ائتِ بثلاثة أمثلة لكلام مفيد في كل منها اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر

                            دعا المعلمُ الفتى إلى الفصلِ (فتحة مقدرة)
                            العصا لمن
                            عصى (ضمة مقدرة)
                            طحنَتْ الحَبَّ بالرَّحى (كسرة مقدرة)


                            - ائتِ بمثالين في كل منهما اسم معرب بحركة مقدرة بسبب الثقل
                            الساعي للخير محبوبٌ (الضمة المقدرة)
                            أثنى المدِّربُ على الرامي لبراعتِهِ (الكسرة المقدرة)
                            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                            تعليق


                            • #15
                              مواضع الضمة ص: 25
                              تمرين: بيِّن المرفوعات بالضمة وأنواعها مع بيان ما تكون الضَّمة فيه ظاهرة وما تكون فيه مقدَّرة وسبب تقديرها. (الجُمل ص:25)

                              أعرابيةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              تُعطي: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
                              تَعِدُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              ينفسِحُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              البصرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              ينتشرُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              الأملُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              تَطيبُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              النُّفوسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              يَرخى: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
                              العيشُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              تُكْتَسَبُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              المَودّاتُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم
                              يُربَحُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              المدحُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              الوفاءُ: اسم معطوف على المدح وهو تابع نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              الخَلقُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              عِيالُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف
                              أَحبُّهم: (أحبُّ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، (هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
                              أَنفعُهم: (أنفعُ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، (هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
                              أَولى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر وهو مضاف
                              أَقدرُهم: (أقدرُ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، (هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
                              النِّساءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              حَبائلُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه جمع تكسير وهو مضاف
                              تُعرَفُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              الإخوانُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              تَهونُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              البَلايا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
                              الخَطايا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
                              تُظلِمُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              القِرى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
                              إِكرامُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف
                              الدّاعي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
                              الظُّلمُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
                              ظُلماتٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم
                              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                              تعليق

                              يعمل...
                              X